مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول في لبنان

February 17, 2016 at 14:31
   
أعلنت المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية ورئيسة المسابقات النسائية في الإتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية لارا صوايا،  أن العام المقبل سيشهد انطلاق المهرجان في مختلف دول العالم. وكشفت  أن "المهرجان سيحل في لبنان للمرة الاولى في شهر أيار المقبل"، وذكرت بأن "اقامة هذه المسابقة في بيروت تأتي ضمن خطة طموحة لاطلاق نشاطات مختلفة من هذا المهرجان في عدد من الدول العربية ومنها لبنان، تأكيدا على حسن العلاقات الأخوية والودية بين دولتي الامارات العربية المتحدة ولبنان، على أن تجري وقائع المهرجان على مضمار سباق الخيل في بيروت، وأن يتبعها سلسلة مهرجانات أخرى في المغرب ومصر ودول عربية أجنبية أخرى".
روزنامة هذه المهرجانات تمّ الاعلان عنها في المؤتمر الصحافي الذي عقد في افتتاح المهرجان في العاصمة الاماراتية أبو ظبي  ، بدعوة من اللجنة  المنظمة للمهرجان العالمي  للشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية وجرى خلاله التطرق الى سباقات النسخة الثامنة  من المهرجان  للعام الحالي 2016 التي تتضمن أكثر من 100 سباق تقام في حوالي 90 دولة على ان تكون بيروت محطة المهرجان في أيار المقبل، وذلك قبل ساعات من انطلاقمهرجان كأس الشيخ منصور بن زايد لسباق القدرة للخيول في أبو ظبي، الذي حضره كبار المسؤولين والمهتمين برياضة الخيول على مستوى العالم وحشد كبير من اهل الصحافة والاعلام من مختلف دول العالم .
وتضمن المهرجان المنافسة على كأس " القدرة " للخيول العربية الأصيلة ولمسافة 160 كلم كان على الخيول المتسابقة إجتيازها على عدة مراحل ، على مضمار قرية الامارات العالمية للقدرة، وذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي. وبمشاركة 190 فارسا من دول مختلفة.
                                       سباق القدرة
وتوج بالمركز الأول بهذه المسابقة لسباق الخيول الفارس راشد بن دلموك على صهوة الجواد" شداد"  لصاحبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بزمن اجمالي قدره 6,04,54 ساعات.
 كما فاز بالمركز الثاني الفارس الهندي ميدوسينج على صهوة الجواد " مصطفى" لصاحبه الشيخ منصور بن زايد. أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارس " حماد عبيد الاكعبي" على صهوة الجواد" الثيب".
                                            سباق المسافات القصيرة
وفي بطولة المسافات القصيرة توج  الجواد "  ثاقف "  للشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس  هاري بنتلي ، بطلا لكأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى الذي أقيم على المضمار العشبي لنادي أبوظبي للفروسية وشارك فيه 16 جوادا لمسافة 2200 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية ثلاثة ملايين درهم منها مليون و800 ألف درهم للبطل إضافة لكأس ذهبية ، ونجح الجواد " ثاقف " في حسم المنافسة في آخر 100 متر ليتوج بطلا بجدارة بزمن 65 ،2,30  دقيقة ، وبفارق نصف طول عن الجواد " أبو الأبيض " لصاحبه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس  جيرالد أفرانش وجاء في المركز الثالث  الجواد " نشمي " للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس  تاج أوشي وإشراف المدرب إيريك ليمارتيل .
 وهنأت  صوايا الشيخ منصور بن زايد آل نهيان  لمناسبة فوز  الجواد " ثاقف " بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية ، وللشيخ  حمدان بن راشد آل مكتوم بفوز خيله باللقب أيضا ، وأوضحت أن الهدف من المهرجان هو الحفاظ على التراث واصالة ونسب الخيول العربية.
This article is tagged in:
equestre